كل المعلومات المتعلقة بلأوراق والمستندات المطلوبة للهجرة والحصول على جواز السفر

تعرف علي الأوراق والمستندات المطلوبة للهجرة والحصول على جواز السفر


المستندات المطلوبة للسفر خارج مصر 

1- جواز السفر

يتطلب السفر بين الدول استخدام وثيقة سفر أو تحقيق شخصية، ومن أجل السلامة وضمان أمن الركاب، ويجب التحقق ومراجعة تلك المتطلبات قبل السفر بوقت كاف لإنهاء اجراءات السفر بسهولة

2- التأشيرات

- يتطلب السفر لغالبية الدول الحصول على تأشيرة دخول مسبقا، وفي بعض الأحيان يمكن الحصول على التأشيرة بمطار الوصول.


3- التطعيمات والأدوية

- ينصح في حالة السفر لبعض البلاد الحصول على تطعيم "تحصين" معين قبل السفر بوقت كاف، وللحصول على معلومات عن نوع التطعيم المطلوب خلال الرحلة، يجب أن يستشير المسافر الوكيل السياحي الخاص به، كما يجب اصطحاب الكمية الكافية من الأدوية التي يمكن أن يحتاجها المسافر خلال رحلته.


المستندات المطلوبة لاستخراج جواز سفر:

حددت وزارة الداخلية الأوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر، باعتبار أنّ جواز السفر هو وثيقة رسمية لا يمكن مغادرة الأراضي المصرية بدونه.


1- صورة البطاقة الشخصية والاطلاع على الأصل.

2- 4 صور حديثة 4×6 بخلفية بيضاء.

3- الموقف من التجنيد بالنسبة للشباب.

4- صورة من المؤهل الدراسي.

5- دفع الرسوم المقررة لاستخراج جواز السفر. 

اجراءات استخراج جواز سفر:

1- التوجه إلى قسم الجوازات الأقرب لمنزلك.

2- كتابة البيانات على نموذج 29 جوازات.

3- تقديم صور الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة.

4- دفع الرسوم المالية المقررة.

5- استلام إيصال تقديم المستندات.

من الممكن استخراج جواز سفر أون لاين

تتمثل خطوات استخراج جواز سفر أون لاين في الآتي:

1) الدخول إلى موقع وزارة الداخلية المصرية.

2) الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.

3) الضغط على أيقونة استخراج جواز سفر.

4) إدخال البيانات المطلوبة

5) تحميل صورة شخصية حديثة.

6) دفع الرسوم المقررة.

7) طباعة إيصال الدفع.

8) التوجه إلى مكتب الجوازات لاستلام جواز السفر.

كيفية اختيار مكاتب الهجرة والسفر المناسبة لك


1-البحث والتقييم: ابحث عن مكاتب هجرة وسفر في منطقتك أو عبر الإنترنت حيث يمكنك استخدام دليل يلوبيدجز مصر للبحث عن افضل مكاتب الهجره والسفر.
 

2- الاستفسار والاستشارة: اتصل بالمكاتب المحتملة واستفسر عن خدماتهم، وقم بجدولة استشارة للتحدث مع ممثليهم. استخدم هذه الاستشارة لطرح الأسئلة حول خدماتهم، والتكاليف، والخبرة، والتراخيص، وأي تفاصيل أخرى تعتبر هامة بالنسبة لك.

3- التحقق من التراخيص والاعتمادات: تحقق مما إذا كانت المكاتب معتمدة ومرخصة من السلطات المختصة.

إليك بعض الشهادات والتراخيص للتأكد من مكاتب الهجره: 


- التراخيص الحكومية: في العديد من البلدان، يكون لدى مكاتب الهجرة تراخيص خاصة تصدرها الحكومة، هذه التراخيص توضح أن المكتب مرخص رسميًا لتقديم خدمات الهجرة واللجوء.


- الاعتمادات الرسمية: بعض المكاتب يحصلون على اعتمادات رسمية من السلطات المختصة، مثل الهيئات الحكومية أو الجهات الدولية مثل الأمم المتحدة، وهذه الاعتمادات تشير إلى مصداقية المكتب.


- الشهادات المهنية: بعض الموظفين في مكاتب الهجرة قد يحملون شهادات مهنية في مجال الهجرة واللجوء، مثل شهادات في القانون، أو العلاقات الدولية، أو الإدارة العامة، وهذه الشهادات تشير إلى خبرة وتخصص الموظفين.


4- الخبرة والتخصص: تحقق من خبرة المكتب في مجال الهجرة والسفر، وتأكد من أن لديهم التخصص اللازم في النوع من الخدمات التي تبحث عنها.


5- التكلفة: استفسر عن التكلفة الكاملة للخدمات التي تقدمها المكاتب، وتأكد من فهمك الكامل لهذه التكاليف قبل التوقيع على أي اتفاق.


مراجع: 


1- وزارة الداخلية الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية


2- وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج


3- المنظمة الدولية للهجرة